الروحاني للعلاج بالقران

الروحاني للعلاج بالقران

منتديات متخصصه في علاج الحالات الروحانيه بالقران للتواصل للعلاج 0097334685896
 
الرئيسيةالمدوناتدخولالتسجيل
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
 
ilhemnanous
 
زهرة اللوتس
 
القطيفيه
 
عيشه قنديشه
 
شيخ الروحانيين
 
المستشار
 
شمهروش
 
الهمامي
 
اسماء البحيري
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 270 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منصور القناوى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1681 مساهمة في هذا المنتدى في 689 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الجمعة 06 يونيو 2014, 02:19
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1867
 
القطيفيه - 612
 
ilhemnanous - 362
 
زهرة اللوتس - 114
 
الرهيب - 86
 
عيشه قنديشه - 79
 
لبيك محمد - 46
 
عادل عبدالرحمن - 40
 
الروحاني الكبير - 37
 
المستشار - 35
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

  نبذة عن أمنا حفصه زوجة النبى (صلى الله عليه وسلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة اللوتس




عدد المساهمات : 114

مُساهمةموضوع: نبذة عن أمنا حفصه زوجة النبى (صلى الله عليه وسلم)   الأربعاء 31 يوليو 2013, 02:56



 هى حفصة بنت عمر بن الخطاب إبنة عمر بن الخطاب وأم المؤمنين،



إحدى زوجات النبي محمد (صلى الله عليه و سلم).




نسبها:-

-----

أبوها:-الفاروق:- عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح 




بن عدي بن كعب بن لؤي [1] بن غالب [2] بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة 




بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.




أمها الصحابية الجليلة:-

----------------

زينب بنت مظعون بن وهب بن حبيب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي [1] 




بن غالب [2] بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار 




بن معد بن عدنان. 




وزينب هذه هي أخت الصحابي الجليل عثمان بن مظعون.




ولدت أم المؤمنين حفصة قبل المبعث بخمسة الأعوام. لقد كانت حفصة زوجة صالحة للصحابي الجليل خنيس 




بن حذافة السهمي الذي كان من أصحاب الهجرتين، هاجر إلى الحبشة مع المهاجرين الأولين إليها فرارا بدينه، 




ثم إلى المدينة نصرة لنبيه محمد بن عبد الله، وقد شهد بدرا أولا ثم شهد أحدا، فأصابته جراحه توفي على 




أثرها، وترك من ورائه زوجته (حفصة بنت عمر) شابة في ريعان العمر، فترملت ولها عشرون سنة.




زواج حفصة من الرسول محمد بن عبد الله:-

---------------------------------

تألم عمر بن الخطاب لابنته الشابة، وأوجعه أن يرى ملامح الترمل تغتال شبابها وأصبح يشعر بانقباض في نفسه 




كلما رأى ابنته الشابة تعاني من عزلة الترمل، فأخذ يفكر بعد انقضاء عدتها في أمرها، من سيكون زوجا لابنته؟ 




وهو غير عالم بأن النبي قد أخذت حفصة من اهتمامه فأسر إلى أبي بكر الصديق أنه يريد خطبتها. 




ولما تطاولت الأيام عليه عرضها على أبي بكر، فلم يجبه بشيء، ثم عرضها على عثمان، فقال:- 




بدا لي اليوم ألا أتزوج. فوجد عليهما وانكسر، وشكا حاله إلى النبي، 




فقال:- يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، يتزوج عثمان من هو خير من حفصة.




وعمر لا يدري معنى قول النبي لما به من هموم لابنته، ثم خطبها النبي، فزوجه عمر ابنته حفصة، وينال شرف 




مصاهرة النبي، ويرى نفسه أنه قارب المنزلة التي بلغها أبو بكر من مصاهرته من ابنته عائشة.




وزوج رسول الله عثمان بابنته أم كلثوم بعد وفاة أختها رقية، ولما أن تزوج رسول الله حفصة، لقي عمر بن 




الخطاب أبا بكر. فاعتذر أبو بكر إليه، وقال: لا تجد علي، فإن رسول الله كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي




سره، ولو تركها لتزوجتها.




وبذلك تحققت فرحة عمر وابنته حفصة، وبارك الصحابة يد محمد بن عبد الله 




(عليه الصلاة و السلام) وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام، وتمسح 




عن حفصة آلام الترمل والفرقة. وكان زواجه صلى الله عليه وسلم بحفصة سنة ثلاث من الهجرة على صداق 




قدره 400 درهم، وسنها يوميئذ عشرون عاما.




حفصة في بيت النبوة:-

-----------------

حظيت حفصة بنت عمر بن الخطاب بالشرف الرفيع الذي حظيت به سابقتها عائشة بنت أبي بكر الصديق، 




وتبوأت المنزلة الكريمة من بين أمهات المؤمنين.




وتدخل (حفصة) بيت النبي، ثالثة الزوجات في بيوتاته عليه الصلاة والسلام. 




فقد جاءت بعد سودة بنت زمعة و عائشة بنت أبي بكر.




صفاتها:-

-------

الصوامة القوامة…شهادة صادقة من أمين الوحي جبريل وبشارة محققه :-




إنها زوجتك – يا رسول الله- في الجنة! وقد وعت حفصة مواعظ الله حق الوعي، وتأدبت بآداب كتابه الكريم 




حق التأدب. 




وقد عكفت على المصحف تلاوة وتدبرا وتفهما وتأملا ،مما أثار انتباه أبيها الفاروق عمر بن الخطاب إلى عظيم 




اهتمامها بكتاب الله تبارك والله، مما جعله يوصي بالمصحف الشريف الذي كتب في عهد أبي بكر الصديق بعد 




وفاة النبي. 




وكتابه كانت على العرضة الأخيرة التي عارضها له جبريل مرتين في شهر رمضان من عام وفاته.




إلى ابنته (حفصة) أم المؤمنين.




حفظ نسخة القرآن المكتوب عند حفصة(الوديعة الغالية):-

-------------------------------------------

روى أبو نعيم عن ابن شهاب عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه,




قال:-(لما أمرني أبوبكر فجمعت القرآن كتبته في قطع الأدم وكسر الأكتاف والعسب، فلما هلك أبو بكر 




رضي الله عنه- أي : توفي – كان عمر كتب ذلك في صحيفة واحدة فكانت عنده- أي: على رق من نوع 




واحد – فلما هلك عمر كانت الصحيفة عند حفصة زوجة النبي، ثم أرسل عثمان بن عفان إلى حفصة ا، فسألها 




أن تعطيه الصحيفة ؛ وحلف ليردنها إليها، فأعطته، فعرض المصحف عليها، فردها إليها، وطابت نفسه، وأمر 




الناس فكتبوا المصاحف.




امتاز هذا المصحف الشريف بخصائص الجمع الثاني للقرآن الكريم الذي تم إنجازه 




في خلافة أبي بكر الصديق، بمشورة من عمر بن الخطاب، وذلك بعد ما استحر القتل في القراء في محاربة 




مسيلمة الكذاب حيث قتل في معركة اليمامة (سبعون) من القراء الحفظة للقرآن باسره.. 




وخصائص جمع هذا المصحف نجملها فيما يلي:-

-------------------------------------------

1.أن كل من كان قد تلقى عن رسول الله شيئا من القرآن أتى وأدلى به إلى زيد بن ثابت.




2.أن كل من كتب شيئا في حضرة النبي من القرآن الكريم أتى به إلى زيد.




3.أن زيدا كان لا يأخذ إلا من أصل قد كتب بين يدي النبي.




4.أن الجمع بعد المقارنة بين المحفوظ في الصدور، والمرسوم في السطور، والمقابلة بينهما، لابمجرد الاعتماد 




على أحدهما.




5.أن زيدا كان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد معه شاهدان على سماعه وتلقيه عن رسول الله مباشرة بلا 




واسطة؛ فيكون بذلك هذا الجمع قد تم فيه التدوين الجماعي، والثلاثة أقل الجمع.




6.أن ترتيب هذا المصحف الشريف – الأول من نوعه – وضبطه كان على حسب العرضة الأخيرة على 




رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل التحاقه بالرفيق الأعلى.




وقد شارك زيد في هذه المهمة العظيمة عمر بن الخطاب فعن عروة بن الزبير أن أبا بكر قال لعمر 




وزيد بن ثابت: " اقعدا على باب المسجد، فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه ". قال الحافظ 




السخاوي في (جمال القراء):-




(المراد انهما يشهدان على أن ذلك المكتوب كتب بين يدي النبي (صلى الله عليه وسلم)،




أو المراد أنهما يشهدان على أن ذلك من الوجوه التي نزل بها القرآن ).




ولما أجمع الصحابة على أمر أمير المؤمنين عثمان بن عفان في جمع الناس على مصحف إمام يستنسخون منه 




مصاحفهم " أرسل أمير المؤمنين عثمان إلى أم المؤمنين حفصة ا أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في 




المصاحف "




تلك هي (الوديعة الغالية) التي أودعها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عند ابنته حفصة 




أم المؤمنين، فحفظتها بكل أمانة ورعتها بكل صون فحفظ لها الصحابة والتابعون وتابعوهم من المؤمنين 




إلى يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ذلك الذكر الجميل الذي تذكر فيه كلما تذاكر المسلمون




جمع المصحف الشريف في مرحلتيه، في عهد الصديق أبي بكر، وعهد ذي النورين عثمان، وبعد مقتل عثمان 




إلى آخر أيام علي.بقيت حفصة عاكفة على العبادة صوامة قوامة، إلى أن توفيت في أول عهد معاوية 




بن أبي سفيان ،وشيعها أهل المدينة إلى مثواها الأخير في البقيع مع أمهات المؤمنين.




وفاتها:-

------

توفيت حفصة سنة إحدى وأربعين بالمدينة المنورة عام الجماعة، ودفنت في البقيع. وروت عن رسول الله




(صلى الله عليه وسلم) عدة أحاديث.

كما ذكر أهل العلم- هو (إفشاؤها لسره)( صلى الله عليه وسلم)



الذي أسر إليها حين وجدت معه أم إبراهيم( مارية المصرية) في بيتها ويومها،



قال تعالى:- (وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ 



عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ {التحريم:3}،



قال البيضاوي:-

------------

وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه -يعني حفصة- [حديثا] تحريم مارية أو العسل، أو أن الخلافة بعده 



لأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما [فلما نبأت به] أي فلما أخبرت حفصة عائشة رضي الله تعالى عنهما 



بالحديث [وأظهره الله عليه] 



وأطلع النبي عليه (الصلاة والسلام) على الحديث أي على إفشائه [عرف بعضه]



عرف الرسول (صلى الله عليه وسلم) حفصة بعض ما فعلت [وأعرض عن بعض] 



عن إعلام بعض تكرما، أو جازاها على بعض بتطليقه إياها وتجاوز عن بعض.



وذكر القرطبي في تفسيره عن الحيوان اليفي قال:-

------------------------------

سبب نزول هذه الآية غضب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)



على حفصة لما أسر إليها حديثاً فأظهرته لعائشة، فطلقها تطليقة، فنزلت الآية 



وهي قوله تعالى:-( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ).



فحفصة هي التي أفشت سره إلى عائشة فأدبها (صلى الله عليه وسلم) بذلك.



**وأما قصة العسل والمغافير وتمالؤ عائشة وحفصة رضي الله عنهما عليها وقيل سودة أيضاً؛ لأنها كانت 



من حزب عائشة كما ذكر ابن حجر فليست هي السبب، وهي أخف من إفشاء السر.



هذا مع التنبيه إلى أن الطلاق ليس مما يطالب فيه الرجل بالعدل، فلا يجب على الرجل إذا طلق إحدى نسائه 



أن يطلق غيرها منهن ولا يندب له ذلك، هذا مع أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد قال له ربه:-



(تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ 



وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا {الأحزاب:51}،



فلا جناح عليه (صلى الله عليه وسلم) أن يؤوي إليه منهن من شاء، ويرجي من شاء، وقد كانت عائشة 



-رضي الله عنها- من أحب نسائه إليه، ولهذا سأل الله تعالى ألا يؤاخذه في الميل العاطفي لأنه لا يملكه، 



فكان يقول:-(اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك). رواه أحمد وغيره، 



لكن أعله جماعة من حفاظ الحديث بالإرسال. 



ويدل على مزيد حب النبي( صلى الله عليه وسلم) لعائشة، قول عمر لحفصة رضي الله عنهما المشهور:- 



لا يغرنك أن كانت جارتك هي أوضأ منك وأحب إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، يريد عائشة. 



كما عند البخاري وغيره، 



وقال ابن حجر في الفتح:-



وكانت سؤدة رضي الله عنها تهاب عائشة لما تعلم من مزيد حب النبي( صلى الله عليه وسلم) لها أكثر منهن.



إذن، فلا شك أن عائشة رضي الله عنها كانت من أحب نسائه إليه، ولكن طلاقه لزوجه الصوامة القوامة 



دون عائشة أو غيرها من نسائه فهو لما كان منها من(إفشاء سره صلى الله عليه وسلم)، 



كما بينا على أنه له أن يطلق حفصة أو من شاء من نسائه لأي سبب ولا حرج في ذلك، ولا ينافي 



العدل لما سبق.



والله أعلم.

   





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhemnanous

avatar

نائب المدير العام
عدد المساهمات : 362
العمر : 27

بطاقة الشخصية
بياناتي:
0/0  (0/0)
اصدقائي:
1/1  (1/1)
اوراق شخصية: بيانات عامه

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن أمنا حفصه زوجة النبى (صلى الله عليه وسلم)   الخميس 01 أغسطس 2013, 05:41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس




عدد المساهمات : 114

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن أمنا حفصه زوجة النبى (صلى الله عليه وسلم)   الخميس 01 أغسطس 2013, 17:18


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن أمنا حفصه زوجة النبى (صلى الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروحاني للعلاج بالقران :: المدرسة ألاسلامية :: ألمراة وألاسلام-
انتقل الى: