الروحاني للعلاج بالقران

الروحاني للعلاج بالقران

منتديات متخصصه في علاج الحالات الروحانيه بالقران للتواصل للعلاج 0097334685896
 
الرئيسيةالمدوناتدخولالتسجيل
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
 
ilhemnanous
 
زهرة اللوتس
 
القطيفيه
 
عيشه قنديشه
 
شيخ الروحانيين
 
المستشار
 
شمهروش
 
الهمامي
 
اسماء البحيري
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 270 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منصور القناوى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1681 مساهمة في هذا المنتدى في 689 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الجمعة 06 يونيو 2014, 02:19
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1867
 
القطيفيه - 612
 
ilhemnanous - 362
 
زهرة اللوتس - 114
 
الرهيب - 86
 
عيشه قنديشه - 79
 
لبيك محمد - 46
 
عادل عبدالرحمن - 40
 
الروحاني الكبير - 37
 
المستشار - 35
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 النظام الغذائى لعلاج الغازات(الإنتفاخ فى البطن).

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القطيفيه

avatar

عدد المساهمات : 612

بطاقة الشخصية
بياناتي:
0/0  (0/0)
اصدقائي:
1/1  (1/1)
اوراق شخصية:

مُساهمةموضوع: النظام الغذائى لعلاج الغازات(الإنتفاخ فى البطن).    الجمعة 30 سبتمبر 2011, 21:51


يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن إلى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وإبتلاع كميات


كبيرة من الهواء، كما يمكن أن يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث


وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات.


ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من إحدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى


أصح إنتفاخ البطن.


والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء


وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع


الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها.


وأحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة


أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون


الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.


ويمكن حل مشكلة (آلام غازات البطن)


يأخذ ملء ملعقة صغيرة من (بيكربونات الصوديوم) المذابة في ملء كوب ماء.


ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من أساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى
وضارة.


هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟


- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن،


مثل:-- اليانسون ANISE


من المعورف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة كبيرة


من اليانسون وتغلى (لمدة 5دقائق) في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.



- البابونج Chamomile


يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية


وضد المغص أيضاً والطريقة أن تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الآزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك


لمدة(5) دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الآكل مرة واحدة فقط في اليوم.


- ماء زهر البرتقال Orange flower water


يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى (بعض العطارين) حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف


إلى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.


- الشبث Dill


الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة


مع جذورها ثم يغلى مع نصف (لتر من الماء) ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.


- الحلبة Fenugreek


تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء


لمدة(5) دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد (الفطور) ومرة أخرى بعد (العشاء).



- الكزبره Coriander


تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة(5) دقيقة مع ملء كوب ماء


ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد (الفطور أو العشاء) أو عند الشعور بغازات في البطن.



- الكمون Cumin


يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار


الكمون وتوضع في حوالي (لتر من الماء) ويغلى على النار لمدة (3) دقائق.


ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل (3) مرات في اليوم


(جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.



- الكراويه CARAWAY


تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف إلى ملء


كوب من الماء المغلي وتترك لمدة (5)دقائق ثم يصفى وتشرب مرة أو مرتين في اليوم.



- البردقوش Origanum


ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل (لطرد الغازات) حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة


من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب


بعد كل وجبة مباشرة.


كما يمكن إستعمال عطن طازج من البروقوش.



- ثمار العرعر Junper fruit


تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة


أن (تمضغ بضع حبات) من ثمار العرعر وتبلع أو أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف


إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة (10) دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



زيت الزيتون olive oil


يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم


حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.



-العسل Honey


لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض


ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


-القرنفل Clove


يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه إنزيم


الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة


إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.


-القرفة Cinnamon


يستعمل الصينيون الدارسين أو (القرفة كعلاج شعبي) منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص


ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف إلى ملء كوب ماء


مغلي ويترك لمدة(15) دقيقة، ثم يشرب مرة واحدة (بعد الغداء).



حصا البان Rosemary


وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية


ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل (المغص والغازات) ويحسن الدورة الدموية.


الطريقة


أن يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء (كوب ماء مغلي) ويترك مغطى لمدة ما بين (5-15)دقيقة


ثم يصفى ويشرب مرة في (الغداء) بعد الأكل وأخرى بعد (طعام العشاء).


نصائح عامة


يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث إنه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً


في غازات البطن.


- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.


- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.


- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة


بهضم الطعام المنوط بها هضمة.


- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.


ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء".


قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن


آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)


رواه الإمام أحمد والترمذى والنسائى وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن.


(تجنب الأطعمة الأتية).



1-البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول.


2-الشوربة الثقيلة.


3-سلاطة الخضروات.


4-الكرنب والقرنبيط.


5-الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.


6-التوابل والبهارات والمخللات.



(يسمح بتناول الأطعمة الأتية).


1-الخبز والأرز والبليلة.


2-اللحم والسمك والدجاج والأرانب.


3- البيض بمعدل بيضتين فى الأسبوع..


4- اللبن ومنتجاته الا فى حالة الدوسنتاريا فيجب أن يخلط بالشاى أو القهوة.


5-الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.


6- البطاطس والبطاطا.


7- دهون طهو الطعام والزبد.


8- السكريات والمربى والعسل.


9-البسكويت والكيك.


10- الفواكه الطازجة.


11- الماء.


(الإنتفاخات والغازات في المعدة والأمعاء).


يانسون ، جوزة الطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل ، كراويه ، زعتر ،

كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمه مخزنيه ، حبه سوداء ....

تنقع واحده من هذه الأعشاب في ماء مغلي ويشرب المنقوع .



(وصفه أخرى لعلاج الغازات والإنتفاخات في المعدة والأمعاء).



•(يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر) يؤخذ نصف ملعقة من هذا المطحون ويوضع


في ماء مغلي ويشرب بعد الآكل بساعه .



(المغص وطرد الغازات عند الطفل).


• تغلى الكراويه واليانسون ويعطى للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم الطفل ويريحه .


• مغلي النعناع الاخضر


• تغلى نصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.


نصيحة عامة حول هذه النباتات


يفضل دائمآ الإعتدال في كل شيء فكن وسطيآ فلا تكثر ولا تقلل


نصائح أخرى سريعة لعلاج الإنتفاخ والغازات


1-التقليل من البقوليات واللحوم الدسمة.


2-التقليل من المحملاات والمقليات.


3-التقليل من الفجل والجرجير.


4-الإقلاع عن التدخين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alruohani.yoo7.com
المدير العام
كبيرالروحانيين
avatar

الاستاد الروحاني
عدد المساهمات : 1867
العمر : 57

بطاقة الشخصية
بياناتي:
0/0  (0/0)
اصدقائي:
1/1  (1/1)
اوراق شخصية: بيانات عامه

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى لعلاج الغازات(الإنتفاخ فى البطن).    الجمعة 30 سبتمبر 2011, 22:47

شكرآ على هذا المجهود وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alruohani.yoo7.com
القطيفيه

avatar

عدد المساهمات : 612

بطاقة الشخصية
بياناتي:
0/0  (0/0)
اصدقائي:
1/1  (1/1)
اوراق شخصية:

مُساهمةموضوع: رد: النظام الغذائى لعلاج الغازات(الإنتفاخ فى البطن).    الجمعة 30 سبتمبر 2011, 22:49

هلا وغلا نورت صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alruohani.yoo7.com
 
النظام الغذائى لعلاج الغازات(الإنتفاخ فى البطن).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروحاني للعلاج بالقران :: أطياب :: طب ألأعشاب-
انتقل الى: